Gulf Pulse

Read Gulf Pulse in English

نبض الخليج


سقطرى اليمنيّة... الجزيرة الأغرب في العالم

الأحد, أبر. 3, 2016 | أشرف الفلاحي, كاتب مساهم

عدن- في جزيرة سقطرى اليمنيّة، يمكنك الاستمتاع بمشاهد فريدة ومتنوّعة، حيث التاريخ والثقافة والطبيعة الساحرة ذات التنوع الحيويّ، إذ أنّها تحتضن أكبر تجمّع للنباتات والطيور النادرة، الّتي لا وجود لها في أيّ دولة من العالم. ويمثّل الموقع الجغرافيّ للجزيرة مركزاً استراتيجيّاً شديد الأهميّة، كونها تقع في الممرّ الدوليّ البحريّ، الّذي يربط المحيط الهنديّ ببحر العرب، مروراً بمضيق باب المندب،...

كيف ستؤمّن السعوديّة حاجاتها المستقبليّة من المياه؟

الاثنين, أبر. 4, 2016 | رامي خريس, كاتب مساهم

أدّت سياسات "الإكتفاء الذاتيّ"، الّتي تبنّتها السعوديّة في سنوات الطفرة النفطيّة إلى نضوب المخزون المائيّ الجوفيّ لديها. وتقع على عاتق صنّاع السياسة اليوم معالجة التحدّيات الّتي نجمت عن هذه السياسات، وعلى رأسها تأمين الحاجات المتنامية من المياه للسعوديّين.

الخليجيون ماضون في التصعيد ضد حزب الله وحلفائه

الجمعة, مار. 11, 2016 | ابراهيم الهطلاني, كاتب مساهم

يسعى الخليجيون من خلال الإجراءات التي فرضوها والتي سيفرضونها ضد لبنان ومنها وقف الدعم العسكري للجيش اللبناني وإلغاء تأشيرات كثير من اللبنانيين المقيمين في الخليج، الى معاقبة الأحزاب والشخصيات اللبنانية التي أيدت حزب الله أو التي وقفت على الحياد ورفضت وصفه بالإرهاب كما تهدف العقوبات الخليجية الى دفع اللبنانيين نحو التمرد على سيطرة حزب الله.

تعز... قتل وتجويع على غرار مضايا في سوريا

الثلاثاء, فبر. 23, 2016 | أشرف الفلاحي, كاتب مساهم

بدت قصص القتل والتجويع للمدنيّين ومشاهدهما في مدينة تعز اليمنيّة كابوسيّة، تزامناً مع الحصار الذي يفرضه الحوثيّون وقوّات موالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، منذ أشهر. فأينما تدير وجهك، تجد ما يؤلمك ويصيبك بالأسى والحزن، في مشهد يكرّر لقطات كارثة مضايا السوريّة، هذه المرّة في اليمن. وتعاني تعز، جنوب اليمن، حصاراً كارثيّاً، الأمر الذي دفع برنامج الغذاء العالميّ التابع إلى الأمم...

الأمراض تشارك في قتل اليمنيّين مع انهيار النّظام الصحيّ

الاثنين, فبر. 15, 2016 | أحمد الولي, كاتب مساهم

تعيش اليمن وضعاً صحيّاً بالغ الخطورة منذ اندلاع الحرب الأهليّة وقيام التّحالف العربيّ في 21 آذار/مارس من عام 2015 بشنّ ضربات جويّة لإعادة شرعيّة الرئيس هادي، وفرض حصار على الموانىء البحريّة والمطارات.

عن التّقارب السعوديّ – التركيّ

الجمعة, فبر. 12, 2016 | ابراهيم الهطلاني, كاتب مساهم

رغم ما تتمتع به حكومة حزب "العدالة والتّنمية" في انقرة من مشاعر طيبة تجاه الرياض ورغبة صادقة في توثيق التعاون بين البلدين، إلاّ أنّ على المراهنين في الرياض على التّحالفات العسكريّة الخارجيّة، رغم أهميّتها، أن يكونوا حذرين في تفاؤلهم، لأنّ الحكومة التركيّة القويّة والقادرة على التغيير داخل تركيا، قد لا تسمح لها ظروفها الاقتصادية والعسكرية و الأمنية ، بأن تكون بالقوّة والقدرة ذاتهما خارج تركيا، كما يتطلع اليه السعوديّون.

السعوديّون يسدّدون فواتير الماضي والمستقبل

الاثنين, ينا. 25, 2016 | ابراهيم الهطلاني, كاتب مساهم

الامير محمد بن سلمان أصغر مسؤول في العالم يتولى عدة مناصب حساسة فهو ولي ولي عهد المملكة العربية السعودية ووزير دفاعها، مسؤولياته تبدأ من تحديد أسعار البنزين والخدمات داخليا وتنتهي بإدارة ملفات مكافحة الإرهاب والنفوذ الإيراني واحزابه خارجيا، وكما يوجد سعوديون متفائلون بوجوده، هناك أيضا في المقابل مواطنون قلقون يشعرون أنهم سيتحملون رغما عنهم فواتير فشل الماضي وطموح المستقبل.

عمان عالقة بين السعوديّة وإيران

الأحد, ينا. 10, 2016 | جورجيو كافيرو, كاتب مساهم

هل ستتمكّن عمان، التي تتمتّع بتاريخ طويل كوسيط إقليميّ وبعلاقات وثيقة مع كلّ من الرياض وطهران، من تهدئة التوتّرات السعوديّة الإيرانيّة الأخيرة التي تلت إعدام الشيخ الشيعيّ نمر النمر؟

©2017 Al-Monitor. All rights reserved.

Get Al-Monitor delivered to your Inbox

Cookies help us deliver our services. By using them you accept our use of cookies. Learn more... X

شارك