Gulf Pulse

Read Gulf Pulse in English

نبض الخليج


طائرات الدرونز الأميركيّة تقصف تنظيم القاعدة في جزيرة العرب

الجمعة, ماي. 13, 2016 | أحمد الولي, كاتب مساهم

لم يكن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي يتّخذ من اليمن مقرّاً رئيسيّاً له أكثر قوّة وانتشاء مثل الـ12 شهراً الماضية، حيث سيطر على أراضٍ واسعة في جنوب اليمن، واستحوذ على موارد ماليّة هائلة، قبل أن تطيح به في 22 نيسان/أبريل 2016 عمليّة عسكريّة نفّذها التحالف العربيّ بقيادة الإمارات العربيّة المتّحدة، يساندها جنود موالون للرئيس عبدربّه منصور هادي.

تنظيم الدولة يتوغّل بين السعوديّين

الاثنين, ماي. 2, 2016 | ابراهيم الهطلاني, كاتب مساهم

عندما يخرج شاب من بلاد الحرمين الّتي ترفع راية التوحيد، ويعلن ولاءه وطاعته لشخص يبعد عنه آلاف الكيلومترات، كما يعلن براءته من حكّام بلاده ولا يتردّد في قتل أيّ شخص من عائلته لأنّه عسكريّ، ويتزايد عدد المعتقلين من السلفيّين غير الجهاديّين فهذا يعني أنّ الشراكة بين السلفيّة والملكيّة الّتي استمرّت ثلاثة قرون شارفت على نهايتها، وأنّ الخلاف بينهما وصل إلى حدّ الصدام والانفصال، وسيلجأ كلّ طرف إلى شريك جديد.

بعد خمس سنوات من وفاة بن لادن، لا يزال الغموض يلفّ دور السعوديّة في أحداث 11 أيلول/سبتمبر

الاثنين, ماي. 2, 2016 | بروس ريدل, كاتب مساهم

يستحقّ تقرير أعدّه مكتب التحقيقات الفدراليّ (أف بي آي) بطلب من الكونغرس حول الدعم الأجنبيّ المحتمل لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر مزيداً من الاهتمام.

يهود اليمن... والطريق إلى إسرائيل

الخميس, أبر. 28, 2016 | أشرف الفلاحي, كاتب مساهم

ارتبط وجود اليهود اليمنيّين، بتقلّبات مشهد الصراع السياسيّ في البلاد، منذ فترة ليست بالقصيرة، غير أنّ الهجرات التي دأبت عليها الأقلّية اليهوديّة، وتحديداً التي جرت في آذار/مارس الماضي نحو إسرائيل، أثارت حالة من الاستياء في الأوساط الشعبيّة والسياسيّة.

الصندوق السياديّ السعوديّ... طموحات وتحديّات

الثلاثاء, أبر. 26, 2016 | رامي خريس, كاتب مساهم

أعلن وليّ وليّ عهد المملكة العربيّة السعوديّة الأمير محمّد بن سلمان آل سعود عن نيّة بلاده تأسيس صندوق ثروة سياديّ بهدف تنويع مصادر دخل الإقتصاد السعوديّ وتقليص اعتماده على النّفط مستقبلاً. ويقع على عاتق صنّاع السياسة السعوديّين اليوم إيجاد الإستراتيجيّة الأمثل لتحقيق هذه الأهداف بكفاءة.

المهاجرون الأفارقة إلى اليمن... الهروب من الجحيم إلى النار

الأربعاء, أبر. 20, 2016 | أحمد الولي, كاتب مساهم

في حين يشتدّ أوار الحرب الأهليّة في اليمن، ثمّة آلاف من الأفارقة يصلون تباعاً إلى ساحلها الغربيّ، هرباً من القتال والعناء في بلادهم، طالبين الحياة في بلد بات يوزّع الموت على أبنائه بسخاء.

هل ينجح أوباما في إيقاظ السعوديّين من حلم الهيمنة المستمرّة؟

الأحد, أبر. 17, 2016 | مضاوي الرشيد, كاتب عمود

من المتوقّع أن يقوم الرئيس باراك أوباما، عند زيارته الرياض هذا الشهر، بمحاولات دبلوماسيّة حسّاسة تتمثّل بتسوية الخلافات مع الحلفاء العرب وحثّهم في الوقت نفسه على تسريع وتيرة مكافحة الإرهاب.

©2017 Al-Monitor. All rights reserved.

Get Al-Monitor delivered to your Inbox

Cookies help us deliver our services. By using them you accept our use of cookies. Learn more... X

شارك